fbpx

الأعشاب الطبيعية وفوائدها للجسم

موقع خلاصات
2021-09-03T15:31:06+02:00
صحة
24 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
فوائد الأعشاب الطبيعية
فوائد الأعشاب الطبيعية

تضيف الأعشاب الطبيعية المذاق واللون والرائحة للطعام، وبالإضافة إلى ذلك، للأعشاب الطبيعية فوائد عديدة للجسم ظهرت في الطب البديل منذ العصور القديمة.

تحاول الأبحاث الحديثة التأكد من هذه الفوائد للاستفادة منها أكثر، وإليكم أبرز فوائد الأعشاب الطبيعية والتي تساعد جسم الانسان بشكل كبير.

فوائد الأعشاب الطبيعية للجسم

فوائد القرفة

تعتبر القرفة من واحدة من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تمتلك عدة مميزات وفوائد منها:

  • تمتلك القرفة خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.
  • تعمل على خفض نسبة السكر في الدم.
  • تعتبر القرفة مضادة للسرطان وأمراض القلب.

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل من الاعشاب الطبيعية التي لا تكاد تخلو من اي منزل، فهناك فوائد متعددة للزنجبيل، حيث يمكن أن يساعد الزنجبيل في التخفيف من المشكلات الصحية التالية:

  • يساعد في تخفيف غثيان الصباح وخاصة الغثيان عند النساء الحوامل أو الغثيان الناتج عن أدوية العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.
  • يمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات.
  • له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للعدوى ، لذلك قد يساعد في تخفيف التهاب المفاصل.
  • يساعد في تنظيم سكر الدم.
  • يساعد في تخفيف عسر الهضم المزمن.
  • لتخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يمكن أن تمتلك خصائص مضادة للسرطان.
  • يساعد على تحسين وظائف المخ والوقاية من مرض الزهايمر.
  • ومع ذلك ، لا تزال الدراسات جارية للعثور على المزيد من الأدلة العلمية حول فوائد الزنجبيل لاعتماده المثبت.

فوائد الزعتر

نبات الزعتر هو أحد الشجيرات الصغيرة دائمة الخضرة والمعمرة ، وينتمي أيضًا إلى الفصيلة الفموية، وللزعتر خصائص قوية مضادة للميكروبات مثل البكتيريا والفطريات، ويعتقد أنه قد يمتلك خصائص مضادة للحشرات.

فوائد إكليل الجبل

ينتمي نبات إكليل الجبل إلى عائلة الأعشاب الفموية، وهو مصدر غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة، كما أنها مصدر جيد للكالسيوم والحديد وفيتامين ب 6.

فوائد الريحان

ينتمي الريحان أيضًا إلى عائلة الأعشاب الفموية، ومن الجدير بالذكر أن لديها العديد من الأنواع، ويعتبر أكثر الأنواع شيوعا هو الريحان المستخدم في الطهي، ويمكن أن يزود الريحان الجسم بالعديد من الخصائص الصحية والمركبات النباتية المفيدة؛ كمضادات للأكسدة وكمضادات للالتهابات.

فوائد الميرمية

تنتمي نبات المريمية إلى نفس عائلة الأعشاب السابقة، وهي الفصيلة الفموية، وعادة ما تستخدم أوراقها في تحضير شاي المريمية، بالإضافة إلى كونها من الأعشاب المستخدمة في الطبخ، ومن ناحية أخرى؛ هناك ادعاءات بأن شاي المريمية قد يساعد في تخفيف بعض الحالات الصحية؛ وتعتبر أوراق المريمية مصدر غني للعديد من مضادات الأكسدة، مثل حمض الإيلاجيك، يوجد حمض الروزمارينيك أيضًا في إكليل الجبل والريحان.

الأعشاب الطبيعية وإنقاص الوزن

يمكنك اتباع هذه الأساليب اليوم لتكون قادرًا على إنقاص الوزن بالأعشاب، ولا شك أن السمنة من أكثر المشاكل التي تواجه عدد كبير من الناس، فالكثير من الناس يرغبون في إنقاص الوزن، فهم يتعبون من بعض الأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة، ويلجأ البعض إلى استخدام أدوية إنقاص الوزن، ولكن هذه الأدوية لها جانب خطير الآثار، فمن الأفضل استخدام الأعشاب الطبيعية لإنقاص الوزن وحرق الدهون، وفيما يلي بعض الأعشاب التي تساعدك في انقاص وزنك بسرعة كبيرة.

انقاص الوزن بالقرفة

القرفة من التوابل المفيدة بشكل خاص لمرضى السكري، وتساعد القرفة في إنقاص الوزن لما لها من تأثير قوي على مستويات السكر في الدم.

الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة هو المفتاح للحصول على طاقة نظيفة وثابتة على مدار اليوم، وتساعد القرفة على تقليل المستوى المرتفع لهرمون الأنسولين الناتج عن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

يمكن الاستمتاع بالقرفة بعدة طرق، ويمكنك إضافته إلى الشوفان أو اللبن أو الحليب أو صدور الدجاج الخالية من الدهون.

التخلص من الدهون بالفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مركب يسمى (الكابسيسين)، والذي له خصائص قوية في إنقاص الوزن، ويحرق الدهون من الجسم عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي، كما أنه يساعد على قمع الشهية والحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

يمكنك الاستمتاع بالفلفل الحريف عن طريق إضافته إلى جميع أنواع الصلصات الحارة أو السلطات، ولكن تأكد من عدم اختيار فلفل حريف 100٪ لأنه حار جدًا وقد يسبب لك بعض الضرر الجسدي.

رابط مختصر