fbpx التخطي إلى المحتوى
هيتي جرين ابخل سيدة في التاريخ

دائما ما ينظر للمرأة على أنها رمز للإسراف والتبذير، وفي المقابل تتهم العديد من النساء الرجال بالبخل، حتى التصق بالذهن فكرة أن النساء أكثر كراما من الرجال، ولكن التاريخ البشري يحمل حقائق أخرى مختلفة، فمن واقع التجارب التي عايشتها الأمريكية “هيتي جرين” المولودة عام 1834، والتي اطلق عيها ساحرة وول ستريت، وأطلق عليها أيضا لقب حصلت عليه بجدارة وهو “ابخل شخصية في التاريخ” ولكن لماذا حظيت بهذا اللقب؟ هذا ما سوف نستعرضه في السطور التالية

هيتي جرين وهي صغيرة
هيتي جرين وهي صغيرة

 

نشأة هيتي جرين وكيف كونت ثروتها

ولدت هيتي جرين لأسرة غنية جدا، فقد كان والدها يمتلك أسطول كبير لصيد الحيتان، وله العديد من القوافل التجارية مع الصين، ولكنها لم تعيش حياة الرفاهية التي يعيشها أبناء الأثرياء، فقد كانت منذ صغرها لا تهتم إلا بالحسابات والوثائق المالية، حتى تولت وهي في الـ 13 من عمرها كافة حسابات العائلة.

بعد أن توفى والدها ترك لها ثروة قدرت في وقتها بـ 7.5 مليون دولار، ويمكن تقدير هذا المبلغ بـ 107 مليون دولار بأسعار هذه الايام، ونظرا لما لها من طبيعة تجارية عملية قامت بأستثمارها جميعا في سندات الحرب التي حققت من ورائها ثروة طائلة، ثم دخلت مجال الاستثمار العقاري والسكك الحديدية حتي تضخمت ثروتها بشكل كبير، قدر قبل وفاتها بـ 4 مليار دولار.

نودار هيتي جرين مع البخل

لعلك عزيزي القارئ تتسائل لماذا أُعتبرت الابخل في التاريخ؟ فجميع ما تم سرده حتى الآن عبارة عن رحلة نجاح لسيدة أعمال لا يظهر فيها أي علامات للبخل، قد تكون محقا في ذلك عزيزي القارئ، ولكن القادم سيجعلك تغير رأيك تماما.

بعد أن توفيت عمة هيتي جرين تركت ثروة تقدر بحوالي 2 مليون دولار، أوصت بها بالكامل للأعمال الخيرية، ولكن “جرين” طعنت في صحة الوصية وقدمت مستندات أخرى للمحكمة تثبت أحقيتها بالثروة بالكامل، فحكمت لها المحكمة بالثروة، وأشتهرت صاحبة الملايين بأنها لا ترتدي الا رداء واحد أسود اللون، ولا تغيره الا بعد أن يبلى تماما، ولا تغسله بالكامل توفيرا للماء والصابون وأنما تغسل ما يتسخ منه فقط.

وصل بها الأمر انها كانت يمكن أن تسافر مئات الاميال بمفردها وتعرض نفسها للخطر من أجل تحصيل دين بمئات الدولارات، وكان رجال الأعمال في ذلك الوقت تؤجر غرف لمتابعة أعمالهم بالبنوك، ولكن “جرين” كانت تجلس في غرفة من غرف تخزين الأوراق حتى لا تدفع ايجار غرفة.

كيف تسبب بخل هيتي جرين في فقدان أبنها لساقه

يمكن اعتبار جميع ما سبق بمثابة نوادر وطرائف أشتهر بها البخلاء على مر العصور، ولكن الحادث الذي تعرض له ابن هيتي جرين الوحيد وكيف تسبب بخلها في تدهور الحالة الصحية له، يعد من أبشع مواقف البخل في التاريخ، فعندما تعرض ابنها لكسر ساقه وهو يلعب مع الأطفال، طلب منها الأطباء سرعة أجراء عملية جراحية له حتى لا تتدهور حالته، ولكنها انتظرت كثيرا حتى تحصل على موافقة بعلاج ابنها مجانا حتى لا تدفع تكاليف العلاج في أحدى المستشفيات الخاصة حتى تدهورت حالة أبنها الصحية تماما واضطر الأطباء الى بتر ساقه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *