fbpx التخطي إلى المحتوى
شركة نايكي Nike تطلق حذاء ذكيا يمكنه تعديل نفسه ليناسب حجم القدم من خلال الهواتف الذكية
شركة نايكي Nike تطلق حذاء ذكيا يمكنه تعديل نفسه ليناسب حجم القدم من خلال الهواتف الذكية

أطلقت شركة نايكي Nike الأمريكية حذاء ذكيا يُضبط على مقاس القدم حيث يمكنه تعديل نفسه ذاتيا، بالاتساع أو التضييق، ليناسب حجم القدم، وذلك من خلال التحكم فيه باستخدام الهواتف الذكية.

وهذا الحذاء هو أحدث نسخة من أحذية المستقبل، وظهرت فكرته أول مرة في الجزء الثاني من فيلم «العودة إلى المستقبل – Back to the Future» الذي تم إنتاجه عام 1989، وتكفلت شركة نايكي Nike بجعل الحذاء واقعا وأعلنت عنه في سنة 2016.

فيلم العودة إلى المستقبل - Back to the Future الذي تم إنتاجه عام 1989
فيلم العودة إلى المستقبل – Back to the Future الذي تم إنتاجه عام 1989

وأطلقت الشركة على النسخة الجديدة من الحذاء اسم «نايكي أدابت Nike Adapt»، ويباع بحوالي 350 دولارا، ولن تتطلب زرا لتنشيط الأربطة.

وجاء الإعلان عن الحذاء الذكي الجديد في بث مباشر على منصة تويتش Twitch.

وقال إريك أفار، مدير الابتكار في شركة نايكي Nike: «تعمدنا اختيار كرة السلة كأول رياضة يدخل فيها حذاء نايكي أدابت، بسبب المتطلبات الخاصة التي يريدها لاعبو السلة في أحذيتهم».

وأضاف إريك أفار: «خلال مباراة كرة السلة تتغير أوضاع واتجاهات أقدام اللاعبين لذلك فإن هناك حاجة لتغيير وضع الحذاء بسرعة عن طريق فك الرباط لتخفيف الضغط على القدم وزيادة تدفق الدم ثم تشديده مرة أخرى لمواصلة اللعب، وهو ما يمثل عنصرا أساسيا نعتقد أنه سيحسن تجربة اللاعبين».

ويمكن اللاعبين مستخدمي الحذاء الذكي الجديد تعديل وضعه على القدم والتحكم فيه من خلال تطبيق هاتف ذكي يقدم تفضيلات مناسبة. وذلك من خلال إعدادات خاصة تناسب كل وقت من المباراة، حيث يمكن فك الحذاء وتخفيف الضغط على القدم أثناء الخروج من الملعب أو الراحة ثم إعادته لوضعه السابق أثناء الدخول للملعب.

وعندما يضع اللاعبون أقدامهم داخل الحذاء الذكي الجديد سيعمل أليا من خلال مستشعرات وحساسات خاصة على شد الحذاء حول القدم وتضييقه من خلال محرك (موتور) خاص صغير.

كما سيتم من خلال التطبيق تخزين البيانات الخاصة باللاعب، ويمكن للرياضيين مشاركة هذه البيانات مع شركة نايكي Nike.

ومن المتوقع طرح الحذاء الجديد للبيع في الأسواق شهر فبراير القادم.

وقال مايكل ساوه، محرر موقع Wareable، المتخصص في التكنولوجيا: «من الواضح أن نايكي أرادت تحويل فكرة الحذاء ذاتي التعديل التي ظهرت في فيلم العودة إلى المستقبل إلى حقيقة وواقع. عندما أعلنت الشركة عن هذا الحذاء العام الماضي، كان هناك الكثير من الضجيج حوله، لكنني أعتقد أنه سيحظى بإقبال الكثير من محبي الأفلام وأحذية نايكي».

وأضاف مايكل ساوه أن «جدلا سيدور حول هذا الحذاء الجديد، حتى وإن كان يغنينا عن الحاجة لأربطه لضبطه. وأتذكر عام 2012 عندما أطلقت نايكي حذاء ذكيا مصمما للعدائين ويناسب قياسات مختلفة، فلم يكن توقيته جيدا واختفى من الأسواق».

وتقول شركة نايكي Nik إنها ستطبق هذه التكنولوجيا الجديدة في أحذية أخرى في نطاقها، وهذا ما سيجعل استخدامه مفيدا فعلا. على سبيل المثال، فجميع من يحبون رياضة الجري يريدون التأكد من أن أحذيتهم مشدودة جيدا ومتناسقة حول أقدامهم قبل الخروج للسباق.

وعن تكنولوجيا الحذاء الجديد قال بن وود، المحلل في مجال الاتصالات المتنقلة من شركة «سي سي إس إنسايت» الاستشارية: «لقد توقعنا لفترة طويلة نموا في سوق الأحذية الذكية. إنه مكان منطقي لتطبيق التكنولوجيا، ولكن الحافز الأساسي لشركات الأحذية أن تلك التكنولوجيا تمكنها من الحصول على معلومات حول الاستخدام والأداء والارتداء».

وأضاف بن وود: «كما هو الحال مع أي تكنولوجيا جديدة، ستكون هناك مخاوف بشأن كيفية استخدام بيانات المستهلك، ولكن مقاسات الأحذية التي تجمعها شركة نايكي Nik ستكون أقل أهمية من معلومات وبيانات أخرى للمستهلكين تتناول حالتهم الصحية مثل المجهود ومعدل ضربات القلب».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *