fbpx التخطي إلى المحتوى
أسهل طريقة لتعليم قيادة السيارة
أسهل طريقة لتعليم قيادة السيارة

لا تستطيع تعلم قيادة السيارة دون الاستعانة بشخصية تساعدك على تعلم ومعرفة فنون القيادة، وخاصة للمبتدئين الذين لا يعملون شيئا عن القيادة، وذلك لتفادي الكثير من الكوارث والحوادث، وقبل البدء في تعلم قيادة السيارة نود التنبيه على تعلم قوانين وإشارات المرور، وأنه لا بد من التعلم على السيارات اليدوية؛ لأنها اسهل في التعلم.

أجهزة ضرورية ومساعدة في القيادة

يوجد ثلاث دواسات تحت أرجل قائد السيارة وهي عبارة عن:
اليمين: البنزين.
المنتصف: الفرامل.
اليسار: الدبرياج.
وتمثل هذه الدواسات أجهزة التحكم في السيارة بالقدم، وتعتبر عجلة القيادة وناقل الحركة «الفتيس» وفرامل اليد، هي أجهزة التحكم في السيارة باليد.

1- قبل التشغيل:

يجب عليك التنبه أن وضعية جلوس القائد السيارة لا بد أن تكون مريحة وأن تكون سهلة في الوصول للدواسات وعجلة القيادة وضعية اليد عليها مريحة وكذلك ناقل الحركة «الفتيس».

لا بد من أن تكون المرآة الداخلية والمرآتان الجانبيتان، للمساعدة أثناء القيادة، إذ إن من المهم رؤية السيارات الأخرى الخلفية وما بجانب السيارة والطريق والمارة في الشارع.

2- التشغيل

تأكد أن فرامل اليد محررة ثم قم بوضع المفتاح وتشغيل السيارة، ثم اضغط على الدبرياج بقوة وضع ناقل الحركة «الفتيس» على الوضع الأول، ثم ارفع قدمك تدريجيا عن دواسة الدبرياج وفي نفس الوقت اضغط برفق على دواسة البنزين وهنا تبدأ السيارة في الحركة ويجب على المبتدئين التنبه للسرعة في بداية الأمر منعا لحدوث حوادث.

3- كيفية نقل السرعة لسرعة أعلى

ضع قدمك بقوة على الدبرياج ثم اسحب الفتيس نحوك ثم إلى الأمام وهذا هو الوضع الأول في قيادة السيارة، وعند زيادة السرعة قم بالضغط مجددا على الدبرياج ثم أرجع الفتيس مستقيما ويكون هذا هو الوضع الثاني في الحركة، ثم زد من السرعة بالضغط على الدبرياج ثم تحريك الفتيس إلى الإمام ناحية اليمين قليلا، وهذا هو الوضع الثالث في سرعة السيارة، وعند إرجاعها في وضع مستقيم للخلف يكون الوضع الرابع في السرعة، أما الوضع الخامس فيكون بتحريك الفتيس ناق الحركة ناحية اليمين قليلا إلى الأمام، وهنا تكون السرعات الخمس اكتملت.

4- إيقاف السيارة

لإيقاف السيارة قم بالضغط على الدبرياج بقوة ثم الضغط على الفرامل في نفس الوقت وتحرير ناقل الحركة الفتيس إلى المنتصف، ثم إخراج المفتاح من السيارة.

اقرأ أيضا

رسوم رخص القيادة والسيارات وشراء الخط المحمول وجواز السفر والسلاح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *