fbpx التخطي إلى المحتوى
أغنى رجل في التاريخ مانسا موسى
أغنى رجل في التاريخ مانسا موسى

ربما تعلم من هو أغنى رجل في العالم، وقد تعلم أيضا أغنى عشرة رجال في العالم، ولكن هل سألت نفسك يوما من هو أغنى رجل في التاريخ، واذا سئلت نفسك هذا السؤال فهل تعتقد أن الإجابة عنه سوف تكون سهلة؟ فطريقة قياس الثروة معقدة جدا خاصة مع اختلاف العصور، ولكن موقع Celebrity Net Worth المتخصص في رصد ثروات الأغنياء حول العالم قد استطاع أن يصل إلى طريقة حساب الثروة عبر العصور، واختار فعلا أغنى رجل في التاريخ، والمفاجأة انه ملك مسلم أفريقي، وهو “مانسا موسى”، ولكن من هو مانساموسى؟ هذا ما سوف نعرفه في السطور التالية.

مانسا موسي الملك الذي حكم غرب ووسط أفريقيا
مانسا موسي الملك الذي حكم غرب ووسط أفريقيا

مانسا موسي الملك الذي حكم غرب ووسط أفريقيا

ولد الملك المسلم مانسا موسى في القرن الثالث عشر وتحديدا عام 1280م، واعتلى عرش مملكة مالينكي المعروفة الآن باسم دولة مالي سنة 1312م، واستطاع خلال فترة ملكه أن يوسع من دولته لتشمل ( النيجر وتشاد وموريتانيا وغينيا والسنغال وبوركينا فاسو) ويؤسس أمبراطورية مترامية الأطراف ويتحكم في أكبر مناجم الذهب في أفريقيا والعالم.

كيف أثرت رحلته لأداء فريضة الحج على أقتصاد جميع الدول التي مر بها

من الأمور الغريبة والتي سجلها كتب التاريخ، هي رحلة مانسا موسي للأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج عام 1324، فقد كانت رحلة أسطورية، بعد أن رافق الملك المسلم الآف العبيد والجنود في شكل قافلة مهيبة حملت معها على ظهر الجمال والخيول أطنان من الذهب والحرير والهدايا النادرة التي كان يقدمها كعطايا لحكام وأهالي البلدان التي كان يمر بها، لدرجة ان ما أنفقه في مصر أثناء مروره بها قد تسبب في أزمة اقتصادية استمرت لمده 12 عام.

رحيل مانسا موسي

رحل موسى عام 1337 بعد أن حكم 25 سنة، كون فيها أمبراطورية هائلة شملت وسط وغرب أفريفيا، وحكم بعده أبنه “ماغان الأول” ولكنه لم يكن في حنكة وقوة أبيه فبدأت الإمبراطورية في التدهور حتى انهارت تماما في خلال 60 عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *