fbpx

تراجع الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بعد تهديدات ترامب بتدمير تركيا اقتصاديا

14 يناير 2019آخر تحديث :
تراجع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي
تراجع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي

بعد تهديدات ترامب بتدمير تركيا اقتصاديا الليرة تتراجع مقابل الدولار الأمريكي اليوم الإثنين، إذ حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدمر تركيا اقتصاديا، إذا هاجمت أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا التي تدعمها واشنطن.

تراجع الليرة

وتراجعت الليرة اليوم الإثنين، حيث خسرت نحو 30 % من قيمتها مقابل الدولار في العام الماضي، إلى قيمة 5.53 مقابل العملة الأمريكية بحلول الساعة 0736 بتوقيت جرينتش من قرب 5.4540 يوم الجمعة بعد أن لامست 5.5450 في التعاملات الصباحية.

ترامب يهدد بتدمير تركيا اقتصاديا

ويذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد بدمار تركيا اقتصاديا إذا هاجمت المقاتلين الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة في سوريا، مما حفز أنقرة على الرد محذرة من خطأ فادح.

انخفاض الناتج الصناعي للشهر الثالث

وأظهرت بيانات ومؤشرات اليوم أن الناتج الصناعي التركي انخفض لشهره الثالث على التوالي بنسبة معدلة في ضوء التقويم بقدر 6.5 % بأساس سنوي في نوفمبر، في مؤشر إضافي يوضح تباطؤ الاقتصاد.

ترامب يتوعد تركيا بحرب وكارثة اقتصادية

يذكر أن في صباح اليوم الإثنين حذر ترامب تركيا من «كارثة اقتصادية» حال شنت أنقرة هجوما ضد الأكراد بعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا عن قريب، قائلا: «سندمر تركيا اقتصاديا إذا هاجمت الأكراد، سنقيم منطقة آمنة بعرض 20 ميلا».

تركيا ترد على تهديدات ترامب

وهنا ردت تركيا سريعا على هذا التهديد بعدما اعتبرت أنقرة تهديد واشنطن «خطأ فادح».
وتحدث إبراهيم كالين الناطق باسم الرئاسة التركية: «إن مساواة الأكراد السوريين بالمسلحين الأكراد خطأ فادح»، على حد قوله.

تركيا تطالب ترامب باحترام الشراكة الاستراتيجية

وتابع كالين في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التغريدات تويتر: «دونالد ترامب.. لا يمكن أن يكون الإرهابيون شركاءك وحلفاءك»، مطالبا الولايات المتحدة بـ«احترام شراكتنا الاستراتيجية».

الرئاسة التركية تتوعد الإرهاب وتواصل القتال

وتوعد المتحدث باسم الرئاسة التركية في رده السريع على التهديد الأمريكي، في نفس التغريدة بـ: «مواصلة القتال ضد كل الجماعات الإرهابية».

واشنطن تصر على حماية وحدات الدفاع الكردية

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية قواتا إرهابية، وتتجاهل عن عمد ما تقوم به من محاربة لتنظيم داعش الإرهابي خلال الفترة الماضية، ومن جانبها تصر واشنطن على ضمان حماية هذه الوحدات عقب إتمام انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

تركيا تهدد بطرد الوحدات الكردية

وهددت تركيا مرارا، خلال الأسابيع الماضية، بشنّ هجوم لطرد هذه وحدات حماية الشعب الكردية من شمال سوريا.