fbpx التخطي إلى المحتوى
استثناء 20 مهنة من السعودة

يمكن النظر إلى السعودة وتعريفها بأنها إحلال العامل السعودي بدلا من العمال الوافدين، ومنذ فترة بدأت المملكة العربية السعودية في سعودة الكثير من الوظائف، وكما يقول المثل مصائب قوما عند قوما فوائد، فكما ساعد هذا القرار الكثر من السعوديين في الحصول على وظائف، كان سببا في فقدان العديد من الوافدين لوظائفهم، ولكن استثنت الحكومة السعودية بعد الوظائف من السعودة وسنقوم بعرض بعض هذه الوظائف.

الوظائف التي تم استثنائها من السعودة

أعلنت اليوم مصادر بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية طبقا لجريدة عكاظ السعودية، أن الوزارة استثنت 20 مهنة زراعية وعمالية من خطط السعودة، ومن المقرر أن تشمل هذه المهن كما حددتها المصادر في  ( عامل صيد أسماك، عامل تغذية،  عامل زراعي، عامل مسلخ، عامل محلب، عامل تربية، عامل تربية نحل، راعي مواشي، عامل حصاد، عامل نخيل، عامل حظائر، عامل فقاسات، عامل جز الصوف، عامل التفريخ،  عامل حزاء خيل، مهنة الجزارة، عامل سايس خيل، سائق معدات زراعية،  سائق نقل ماشية، سائق وايت للماشية).

وكشفت مصادر إعلامية سعودية أنه وفقا لاتفاقية كان قد تم توقيعها بين وزارتي العمل والبيئة تقضي بأن تقوم وزارة البيئة بترشيح العمالة، وتقوم بدورها وزارة العمل بمنحهم التأشيرات المؤقتة، وحددت وزارة البيئة معيار هام فيمن ستمنحهم تأشيرات العمل وهو مدى التزامهم بمعايير الزراعة والري الحديثة في ترشيد الاستهلاك من المياه، وقررت الوزارة السماح للقطاع الخاص بالاستفادة من نظام “اجير” لتحقيق افضل استغلال للعمالة الزراعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *