fbpx التخطي إلى المحتوى
السعودية تطبق قرارا غير مسبوق
السعودية تطبق قرارا غير مسبوق

أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية، اليوم الثلاثاء 1 يناير 2019، بدء إلزام المنشآت الغذائية بوضع قائمة السعرات الحرارية ضمن قوائم الوجبات والأغذية، التي تقدمها.

ونشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، اللائحة الخاصة بتطبيق عرض السعرات الحرارية، في تدوينة على «تويتر».

القرار يشمل الآتي

من منشور الهيئة على تويتر يظهر الرسم التوضيحي، أن النظام الجديد يشمل المطاعم والمقاهي، ومحلات الـ«آيس كريم» ومحلات عصائر الفواكه الطازجة، والمخابز، ومحلات الحلوى، والكافتريات.

ويذكر أن وزارة الشئون البلدية والقروية، لـ صحيفة «الوطن» السعودية، قالت أنها ستبدأ من أول أيام 2019، في تطبيق الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية على مخالفي لائحة تطبيق عرض السعرات الحرارية.

الغرامات مابين 100 ريال و10 آلاف

وأضاف المصدر: «تتراوح الغرامات على مخالفات تطبيق عرض السعرات الحرارية ما بين 100 ريال و10 آلاف، كما يتبع ذلك غرامات أخرى، منها إغلاق المحال ومضاعفة العقوبة، وسحب الرخصة إذا تكرر الأمر سواء كانت المحال مطاعم أو محلات آيس كريم ومحلات العصائر، والمخابز، والحلويات، والكافتيريا».

تطبيق اللائحة من 1-1-2019

وأشار المصدر إلى أن اللائحة تلزم عرض السعرات الحرارية في الأماكن المحددة لها والتي صدرت من قِبَل «هيئة الغذاء والدواء»، موضحا أن عرض السعرات الحرارية لا بد منه بشكل إلزامي وليس اختياريا، وسيتم بداية من يوم 1 – 1 – 2019، وستبدأ الوزارة بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء في تطبيق اللائحة الخاصة بعرض السعرات الحرارية.

المخالفات تتضمن الآتي

وأوضح أن المخالفات المتوقعة تتضمن عدم الالتزام بوضع السعرات الحرارية في قوائم الطعام، وعدم الدقة في حساب كمية السعرات الحرارية، والمحلات المشمولة بنطاق تطبيق لائحة السعرات الحرارية ستكون ملزمة بعرض السعرات الحرارية في أماكن واضحة، سواء في قائمة الطعام الخاصة، أو أمام نقاط البيع، أو أماكن الطلب الخاصة بالسيارات، أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمحل، وسيتم تطبيق العقوبات على المخالفين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *