fbpx

شروط وخطوات استخراج رخصة قيادة خاصة

12 أكتوبر 2020آخر تحديث :
الحصول علي رخصة القيادة الخاصة
الحصول علي رخصة القيادة الخاصة

يسال كثير من المواطنين عن شروط وخطوات الحصول علي رخصة القيادة الخاصة وذلك عند التوجه لإدارات المرور لاستخراج رخصة قيادة خاصة لأول مرة، وذلك لعدم درايتهم بالأوراق والمستندات المطلوبة والخطوات لاستخراج الرخصة.

تنشر لكم الشروط والخطوات والأوراق الواجب توافرها لاستخراج تلك الرخصة

شروط الحصول علي رخصة القيادة الخاصة

– ألا يقل السن عن 18 عام مع تقديم ما يثبت شخصيته ومحل إقامة طالب الترخيص ( بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر أو كارنيه قوات مسلحة).
– تقديم أربع صور شمسية حديثة مقاس 4×6.

– تقديم ما يفيد الحصول على شهادة إتمام مرحلة دراسية أو شهادة محو الأمية الصادرة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار .
– إثبات اللياقة الطبية بموجب شهادتين طبيتين (باطني – عيون) مع تحديد فصيلة الدم ومثبت بها حالة السمع، ويتم الحصول عليها من مكتب طبي بوحدة المرور.

– إجتياز الإختبار النظري والعملي في القيادة وفي قواعد وآداب المرور .

خطوات استخراج رخصة القيادة الخاصة

– شراء وكتابة نموذج 256 مرور.
– شراء ورقة اختبار إشارات كمبيوتر.

– تقديم 4 صور فوتوغرافية حديثة مقاس 4×6.
– تقديم ما يفيد الحصول على شهادة إتمام مرحلة دراسية أو شهادة محو الأمية الصادرة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

– بعد تسليم المستندات السابقة مُرفق معها النماذج يتم التوجه إلى اختبارات القيادة، وإذا تمت بنجاح، يتم التوجه لاختبارات الإشارات على حسب طبيعة كل إدارة مرور.
– إذا لم تجتز اختبار القيادة يتم تحديد موعد آخر لإجراء الاختبارات وهو شهر أو ثلاثة شهور.

– إذا تم اجتياز الاختبارات تقوم بتسديد الرسوم المقررة، والتوجه لغرفة التصوير وتسجيل البيانات بعد ذلك، ليتم تسليمك الرُخصة في ذات اليوم.
– وتسرى رخصة القيادة الخاصة لمدة عشرة سنوات من تاريخ إصدارها، ويكون تجديد الرخص خلال الثلاثين يوماً التالية لانتهاء مدتها وألا تكون هناك غرامة تأخير عند التجديد، ويشترط عند كل تجديد توافر الشروط المطلوبة لمنح الترخيص.