fbpx التخطي إلى المحتوى
الدكتور أمير صالح يقدم نصائح للتغلب على العطش في رمضان
الدكتور أمير صالح يقدم نصائح للتغلب على العطش في رمضان

الأحساس بالعطش من الأمور التي تجعل صيام رمضان شاقا، خاصة إذا حل الشهر الكريم في فصل الصيف كما اعتدنا ذلك الفترة الأخيرة، وللتغلب على الأحساس بالعطش في شهر رمضان علينا باتباع عدة خطوات، ويعرض الدكتور أمير صالح في برنامج صحتك في رمضان والذي يقدم فيه حلقة بعنوان كيف تتخلص من العطش في شهر رمضان.

كيف تتخلص من العطش في شهر رمضان

يوضح الدكتور أمير صالح كيفية التخلص من العطش في رمضان بوصفات بسيطة وسهلة أثناء يوم طويل في شهر حار جدا مثلما الشهر الذي نعاني منه، وهو أمر بإذن الله سهل جدا، قائلا: «أول نصيحة احرص قدر المستطاع أن ترتدي غطاء للرأس، لو نازل البس طاقية، تعرض دماغك للشمس يعرضك للضربات الحرارية، وهي ما نطلق عليها خطأ ضربات الشمس، فقد تكون في الظل لكن الحرارة تصل لك وتؤذيك، وللأخت عليكي ارتداء إشارب وحاولي أن يكون قطنا، حتى يمتص الرطوبة، ولا يجمع أشعة الشمس مثل باقي الأقمشة كالنيلون، والصناعي كالأكليريك».

الدكتور أمير صالح يقدم نصائح للتغلب على العطش في رمضان

يقول الدكتور أمير صالح: ثالثا عليك بارتداء نظارة شمسية حتى تحافظ على عينيك من أشعة الشمس، ورابعا ارتداء ملابس قطنية، وخاصة الأخوات، إياكم من ارتداء ملابس ملاصقة للجسم من المواد الصناعية، فهي تجعلنا نشعر باحتباس حراري داخل الجسم، ما يؤدي لانخفاض حاد في ضغط الدم وأخوات كثير يعانون من الدوخة في هذا الوقت ولا يستطعن السير، فعليكِ ارتداء الملابس القطنية خاصة القميص الداخلي، والملابس الداخلية تكون من القطن بلون فاتح كاللون الأبيض.

نصيحة للعاملين في أشعة الشمس

يقدم الدكتور أمير صالح نصائح للعاملين في أشعة الشمس وأصحاب الأعمال اليدوية، مثل العاملين في طائفة المعمار

أن يعملوا من بعد الفجر حتى الساعة 12، وبعدها اجعل وقتك للراحة، وخذ القيلولة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، ثم استيقظ وصل العصر، وكن في حالة من الاسترخاء>
كونوا حريصين على حمامات الماء البارد، فالحمام الساخن من الأخطاء الشائعة التي نقع فيها، وشرب الماء من بعد الإفطار حتى السحور لا تقل في أي حال من الأحوال عن 8 أكواب من المشروبات.

وكن حريصا على أن تكون هذه المشروبات من المشروبات التي تحبس الماء في الجسم، وليس ما تتخلص من الماء، وأفضل مشروب لذلك هو العرقسوس، ومن يعاني من ارتفاع الضغط عليه بتناول العلاج وتناول كوب أو اثنين في اليوم من العرقسوس، ونصيحة خاصة لمن يعاني من الضغط المنخفض، فالعرقسوس مهم جدا لرفع الضغط وضبطه.

تناول المشروبات مثل التمر هندي والعصائر الطبيعية، قمر الدين الطبيعي، أو الصناعي فالغالب أنه مصنوع من الجزر الجاف، فمن غشوا قمر الدين وأبدلوا المشمش بالجزر، نقول الجزر مفيد جدا وبه فيتامين أ.

الأماكن الرطبة

حاول بقدر المستطاع تحري الأماكن الرطبة التي بها مروحة، أو فيها مكيف، ولا ننسى الفقراء التي لا تمتلك مكيفا أو مراوح لا بد من خروج صدقة في هذا الشهر الكريم، فعليك أن تتصدق بمروحة للجار الذي ليس عنده مروحة، فمثلا البواب يكون تحت السلم والجو حار وأنت جالس في التكييف، أقول لهم لا، تفقدوا هؤلاء الفقراء المستضعفين، المروحة لن تكلفك الكثير، لكنها سترفع عنهم المعاناة في هذا الشهر الكريم وهو شهر البر والبركات.

بعد الإفطار اشرب سوائل كثير، لا تحاول شرب الشاي أو القهوة في السحور حتى لا تعطش باقي اليوم، إياك إياك وأكل الحادق والمخللات، عارف إن الناس اللي عاملين مصانع طرشي هيزعلوا مني ، إياك والطرشي والمخلل والباذنجان المقلي، ابعدوا عن المقليات لأنها تسبب لكم في العطش أثناء الصيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *