fbpx

أفضل 6 أعشاب للتخسيس و إنقاص الوزن

موقع خلاصات
2021-09-03T15:33:36+02:00
صحة
29 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
أفضل 6 أعشاب للتخسيس و إنقاص الوزن
أفضل 6 أعشاب للتخسيس و إنقاص الوزن

مع زيادة الوعي والمعرفة أصبحنا على دراية بالنهج الأفضل الذي يجب اتباعه في فقدان الوزن وتعزيز عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وذلك عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي ملائم.

ولقد دخلت الأعشاب الطبية في علاج  فقدان الوزن والتحكم بالشهية، حيث أثبتت  نجاحها بشكل كبير  لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال أفضل أعشاب للتخسيس مع ذكر آثارها الإيجابية  والسلبية التي يترتب على تناولها

ما هي افضل أعشاب للتخسيس وإنقاص الوزن؟

تتوفر العديد من أعشاب ونباتات المستخدمة للتنحيف التي يتم إرفاقها برجيم أو نمط غذائي معين وقد  أثبت علمياً إيجابيتها في إنزال الوزن وإذابة  الدهون، ومن أهم هذه النباتات التي لها أثر واضح في عملية الأيض و فقدان الشهية وتنحيف الجسم نذكر :

1 – القرفة :

تشتهر القرفة بتأثيرها السريع في  تنزيل الوزن ولقد أظهرت الدراسة فوائدها العديدة على الصحة فهي تمنع الالتهابات وتشكل مصدراً هاماً للألياف الغذائية  والحديد والكالسيوم،  كما تعتبر مضاداً للعديد من الفطريات والطفيليات. ومن فوائدها أيضاً إبطاء وتخفيف سرعة امتصاص الطعام مما يساهم في تخفيف ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وتضيف القرفة نكهة حلوة إلى الطعام مما يساعد في تثبيط الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة  ذات  المذاق الحلو وهي تساعد أيضاً على نقل الدهون من الكبد ليستخدمها الجسم للحصول على الطاقة، وتزيد معدل عملية أيض الدهون وحرقها بسهولة. كما لها دور كبير في تخفيض الكوليسترول السيء “LDL”وتقليل الشهية ومكافحة الدهون وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن والتنحيف .

محاذير إستخدام القرفة :
إن استخدام المفرط والمنتظم للقرفة قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم، كما لها تأثير سلبي وخطير على السيدة الحامل أو المرضع. أوعلى الأشخاص الذين يعانون  الحساسية منها ومن أضرارها أيضاً أنها قد تسبب تقرحات في الفم.

2 – الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أبرز أعشاب للتخسيس حيث اشتهر بأنه أسرع عشبة تنزل الوزن، فلقد أثبتت الأبحاث دوره الكبير وتأثيره الفعال في تعزيز عملية الأيض وحرق دهون الجسم .

كما يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تسمى مضادات الأكسدة التي ارتبطت مع زيادة عملية التمثيل الغذائي والقدرة على تحفيز حرق الدهون. ومن العوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الأخضر مادة  البوليفينول ومادة الكافيين الموجودة في أوراق الشاي. ويحتوي أيضاً على مادة كيماوية نباتية تسمى الكتيكين تؤثر على عملية الأيض.
محاذير إستخدام الشاي الأخضر:

يخفف الشاي الأخضر احتباس السوائل فهو مدر للبول كما يحتوي على مادة الكافيين لذلك لا ينصح باستخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الجفاف. أو مرضى ضغط الدم  وإذا زاد عن حده يسبب العصبية والصداع  والإسهال ومن المهم عدم استخدامه في حالة الإصابة بفقر الدم لأنه يزيد الأعراض.

3 – الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أهم الأعشاب للتخسيس  الفعالة، كما عرف بأنه من أعشاب التنحيف والتخسيس ويمكن أن يعزز بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي. وهو يساعد على تحسين الدورة الدموية لأنه يسمح للأوعية الدموية بالتوسع ولقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الزنجبيل فقدوا حوالي 20 ٪ من الدهون أكثر من الذين لا يتناولونه.

هناك عدة فوائد الزنجبيل نذكر منها :

  1. يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من الألياف مما يسهل حركة الأمعاء كما يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم .
  2. يساهم في الوقاية من قرحة المعدة وذلك عن طريق تعزيز إفراز المخاط .
  3. يحتوي على الأنزيمات التي تعمل على تحفيز البروتينات لإفراز الإنزيمات الهاضمة وزيادة درجة حموضة المعدة وهذا يعزز عمليتي الهضم والتمثيل الغذائي .
  4. يستخدم لمنع الغثيان وخاصة غثيان الصباح عند الحوامل
  5. إنه من أعشاب للتخسيس التي تطيل الشعور بالشبع مما يساهم في فقدان الوزن .

محاذير إستخدام الزنجبيل :

على الرغم، من أن الزنجبيل يساهم في منع الغثيان إلا أن الإكثار منه له تأثير معاكس فهو قد يسبب الغثيان. ولا ينصح باستخدامه للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ميوعة الدم وهو من الأعشاب التي تسبب النعاس.

4 – إكليل الجبل :

تستخدم أعشاب إكليل الجبل للتخسيس وهو يسمى بالروزماري للتخسيس ومن فوائده :

  1. يساعد على الاسترخاء بفضل رائحته الجميلة .
  2. يعمل على إنقاص الدهون كما يساهم في منع تراكم الكتل الدهنية .
  3. يعد من أفضل أعشاب التخسيس والتمثيل الغذائي الذي يعد العامل الأساسي لإنقاص الوزن.

محاذير إستخدام إكليل الجبل :
ينصح بعدم استخدامه للتخسيس من قبل الحوامل لأنها عشبة تساعد على الإجهاض، وهو من الأعشاب التي تحتوي على الأسبرين والذي يؤثر على من يعانون من الحساسية لتلك المادة .

5 – الشمر

هي عبارة عن عشبة طبيعية تساعد في تفتيت الدهون وبالتالي فقدان الوزن ولها فوائد كثيرة فهي تساعد على كبح الشهية. لأنها تحتوي على ألياف تقلل من عملية الهضم مما يقلل الشعور بالجوع ويرفع سرعة التخسيس و لعشبة الشمر دور مهم في إدرار البول وهذا  يساعد على تسريع معدل التخلص من السموم، وكما تؤثر على هرمون الميلاتونين الذي يكبح الشعور بالجوع ويؤدي إلى التخسيس.

محاذير إستخدام الشمر :
أعشاب الشمر تسبب الشعور بالغثيان قليلاً كما تؤثر على الحوامل وتصعب الولادة وقد تعمل على حدوث طفح جلدي لذا ينصح عند استخدامها تجريب كمية قليلة أولاً .

6 – بذور الكتان :

أصبحت بذور الكتان تدرج ضمن أفضل أعشاب للتخسيس  فهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف وكمية منخفضة من الكربوهيدرات. كما تحتوي على الدهون إلا أنها من الدهون الجيدة للجسم وهذا جعلها خياراً مناسباً للصحة وفقدان الوزن.

وتساعد بذور الكتان على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب فهي مصدر الأحماض الدهنية والأوميجا 3 . والألياف المفيدة لصحة القلب وتعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول السيء في الجسم وتقليل من ضغط الدم. وقد أثبتت الدراسات بأن قشرتها لها دور في محاربة السرطان والوقاية منه .

محاذير إستخدام بذور الكتان :
لا يوجد آثار جانبية عند استخدام بذور الكتان .
شاهد أيضاً: خمس وصايا للتخسيس وحرق الدهون وإنقاص الوزن يقدمها الدكتور أمير صالح

لماذا يفضل استخدام الأعشاب عن حبوب التخسيس ؟

  1. تقوم وصفات التخسيس بالأعشاب بتفتيت الدهون وحرقها وإنقاص الوزن وهي بنفس الوقت تقوم بمد الجسم بالفيتامينات والمعادن. التي تساعد على تقوية الجسم ومكافحة الأمراض بينما تقوم حبوب التخسيس بالمساعدة على تفتيت الخلايا الدهنية فقط .
  2. التأثير السلبي لحبوب التخسيس فهي تؤثر على الجهاز العصبي وكذلك على  الكلى والكبد والقلب والضغط. لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها، لكن استخدام أعشاب  للتخسيس لا تؤثر على الجسم إلا عند الإفراط بتناولها .
  3. الحصول على أعشاب للتخسيس سهل جداً لتواجدها في الطبيعة. حولنا بينما من الصعب الحصول على حبوب التخسيس المناسبة لكل جسم لكثرة تواجد العبوات المضروبة في السوق .
  4. لو قمنا بالمقارنة بين أسعار حبوب التخسيس وبين أسعار أعشاب التخسيس. نجد أن الأسعار متفاوتة جداً فالأولى سعرها مرتفع جداً بينما الثانية سعرها في متناول الجميع.

هل يمكن الاعتماد على الأعشاب للتخسيس بدون الريجيم ؟

لا يمكن الاستغناء عن النظام الصحي الغذائي لأن لو اعتمدنا على تناول الأعشاب للتخسيس بدون ريجيم، سوف ندخل في حلقة التخسيس غير الصحي والذي يسبب لنا الترهلات والمشقة.

وأخيراً بعد ما قدمنا لكم  أفضل أعشاب التخسيس  يجب أن لاننسى بأنه لا يوجد أي مكون يعمل على خسارة الوزن بمفرده لذلك يجب اتباع نظام غذائي وصحي وكما يفضل ممارسة بعض التمرينات الرياضية السهلة .

رابط مختصر