fbpx التخطي إلى المحتوى

سمك الفسيخ هو عبارة عن نوع من سمك البوري يتم حفظه وتمليحه حيث يتم تجفيف السمك البوري ووضع كمية كبيرة من الملح الخشن لمدّة خمسة عشر يوماً أو أكثر حتى يصبح لونه فضياً ، وكان أوّل من تناوله الفراعنة المصريين وما زال لليوم يتناوله بعض المصريين كتقليد لهم في شم النسيم وفي الأعياد.

أضرار الفسيخ

ويتمثل ضرر الفسيخ في تأثيره على الجهاز العصبي للإنسان ويسبب ألما شديدا في العضلات وإسهال وقيء وظهور أعراض مثل مشاكل في الرؤية، ألم في الصدر، الشعور بالتعب، عدم انتظام ضربات القلب، صداع، صعوبة فى التنفس وغيرها من الأمراض.

مرضى تليف الكبد ممنوعون من تناول الفسيخ والملوحة والسردين والأسماك المملحة، لأن ذلك يسبب فشل الكبد والدخول في غيبوبة كبدية.

الفسيخ مصدر لنمو الطفيليات والبكتيريا إذا لم يتم تصنيعه بطريقة جيدة وصحية حيث تنتقل البكتيريا من الذباب إذا تم تجفيف السمك بالشمس ويتم تحلل السمك وإمتلائه بالبكتيريا التي قد تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان وقد تسبب وجع عضلات قوي وإسهال وقيء وغيرها من الأمراض . كما أنّ ملوحة الفسيخ تعتبر مضرة بحد ذاتها فتعمل على زيادة إرتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم وتنفيخ القدمين وخاصة عند المرأة الحامل

كما أنّ ملوحة الفسيخ تعتبر مضرة جدا حيث تعمل على زيادة إرتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم وتنفيخ القدمين وخاصة عند المرأة الحامل.

برنامج صحة وعافية للدكتور امير صالح حلقة بعنوان أضرار الفسيخ والملوحة والسردين والرنجة والأسماك المملحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *